هندسة الطيران تعريفها ومعلومات حول مستقبلها والمواد الدراسية والوظائف

هندسة الطيران
هندسة الطيران ومستقبلها العملي

تعتبر هندسة الطيران هي أحد فروع هندسة الميكانيكا ويمكن أن تجده تخصص منفردا بنفسه في بعض الجامعات ويمكن أن يكون كفرع من فروع هندسة الميكانيكا في جامعة أخرى ، وهو تخصص يهتم بتصميم الطائرات وصناعتها وتطوير وصيانة أجهزة التحكم والاستشعار، ومن ضمن أقسام هندسة الطيران :

  • الأجهزة الهيدروليكية التي تسمح لقائد الطائرة بتحريك الأجنحة.
  • الرادار الذي يسمح للطيار بمراقبة باقي الطائرات الموجودة في الجو.

بالإضافة إلي تصميم وتصنيع أنظمة الدفع التي تكون هي محركات الطائرة وزيادة معدلات الكفاءة فيها .

وتعتبر هذه هي النقطة التي تتشارك فيها هندسة الطيران مع هندسة الميكانيكا بشكل رئيسي ، وبالتالي نستطيع أن نقول أن هذا التخصص يهتم بعدة مجالات علمية تعتمد بشكل رئيسي على الرياضيات والفيزياء وبالتالي تستطيع أن تحدد هل هذا التخصص مناسب لك أم لا.

قد يهمك: دراسة هندسة الطيران في تركيا

شروط القبول في هندسة الطيران والمهارات المطلوبة

التخصص يدخل فيه الكثير من المواد العلمية الدقيقة والتي تحتاج إلى شخص يحب كلا من الرياضيات والفيزياء ،كما أن التخصص يوجد به مجال للإبداع وذلك من خلال الرسم الهندسي والذي يتطلب منك القدرة على التخيل والإبداع.

كما يحتوي التخصص على عدد لا بأس به من المختبرات وهو الشي التي يتطلب منك كتابة التقارير بشكل صحيح ولهذا لابد أن تكون شخصا ذو قدرة جيدة جدا في كتابة التقارير، ويجب علينا ألا ننسى دور التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال من خلال برامج التصميم والتحليل الفني التي ينبغي عليك أن تتعلم كيف تعمل عليها.

وينبغي عليك أن تكون شخصا ذو مسئولية عالية لأنه إذا كان الطبيب بين يديه حياة شخص واحد في حجرة العمليات فمهندس الطيران يكون بين يديه حياة مئات من الناس في علبة حديدية موجودة على ارتفاع آلاف الأمتار فوق سطح الأرض وهو الشيء الذي يتطلب منك اهتماما عاليا بالتفاصيل ودقة وإتقان بالعمل .

هندسة الطيران  مستقبلها وفرص العمل بها
دراسة هندسة الطيران المستقبل الوظيفي

إيجابيات تخصص هندسة الطيران :

مثل كل التخصصات الحساسة يتلقى مهندسي الطيران ذوي الخبرة رواتب مرتفعة مقارنة بباقي التخصصات الهندسية، ويعتبر الراتب المرتفع من أهم إيجابيات تخصص هندسة الطيران.

كما أنه سيكون لك مكانة اجتماعية مرموقة . تخيل أنك جالس بين مجموعة من الناس ويسألونك ماذا تعمل فتجاوبهم بأنك مهندس طيران كما أن هذا التخصص سيفتح لك مجالات عدة مشوقة خصوصا للأشخاص الذين يحبون العلوم ومن أهم الإيجابيات أنك ستسافر كثيرا وذاك بحكم عملك كما أنك ستحصل على الكثير من امتيازات السفر لك ولعائلتك وطبعا هذا الشيء يعتمد على شركة الطيران التي ستعمل فيها.

سلبيات تخصص هندسة الطيران :

هنا سنبدأ من أفضل نقطة في إيجابيات هندسة الطيران وهي السفر الكثير وللأسف هذا التخصص من الممكن أن يكون من التخصصات غير المناسبة للأشخاص الذين لا يفضلون السفر كثيرا ويحبون الوظائف التي توفر نوعا من الاستقرار.

ومن سلبيات هذا التخصص أنه يحتاج إلى دراسة ومجهود عالي وبعد تخرجك غالبا ستعمل في إحدى دول أوروبا كما أنه يعتبر من التخصصات المرهقة وذلك بسبب طبيعة العمل وحساسيته .

مواد هندسة الطيران

المواد الدراسية لتخصص هندسة الطيران

من المواد الدراسية لتخصص الطيران ما يلي :

  • الرياضيات والفيزياء العامة والمشاغل الهندسية التي ستتعلم فيها بعض الأمور الفنية مثل اللحام وصب المعادن .
  • والرسم الهندسي والرسم بإستخدام الحاسوب .
  • والديناميكا وهي مادةتدرس الأجسام المتحركة .
  • والإستاتيكا وهي مادة تهتم بدراسة الأحمال الموجودةعلى الأجسام الثابتة .
  • ومكانيكا المواد والتي ستدرس فيها أنواع المواد المختلفة وخصائصها الفيزيائية .
  • وميكانيكا الموائع والموائع بإختصار هي السوائل والغازات القابلة للتشكل بسبب العوامل الخارجية مثل الماء الذي يتشكل على شكل القارورة التي يسكب فيها .

ويعتبر هذا جزء صغير من المواد التي ستدرسها في هذا التخصص .

مستقبل التخصص وفرص العمل :

هناك شيئان نستطيع أن نتأكد منهم الأول أنه لا يوجد قطاع نقل جوي بدون مهندسين طيران وهذا الشيئ يعني أن الحاجة لخريجي هندسة الطيران ستظل موجودة طالما هناك قطاع طيران .

أما الشيئ الثاني أن فرصتك للعمل في الخارج أكبر من الفرصة في بلادنا العربية هذا مع الأسف لأن قطاع الطيران في بلادنا غير تنافسي بشكل عام مع بعض الإستثناءات هنا وهناك .

معلومات لطيفة وسريعة عن التخصص :

هل تعلم أن مهندس الطيران يأتي في المرتبة الثالثة من حيث الأهمية داخل مقصورة قيادة الطائرة بعد كل من ربان الطائرة والضابط الأول ،وإذا سألت نفسك هل يستطيع مهندس الطيران أن يقود الطائرة ؟فالإجابة هي لا. على الرغم من أهمية مهندس الطيران إلا أن مهمته الأولى هي مساعدة رهبان الطائرة في مراقبة أجهزة الطائرة والتأكد من سلامتها وعملها بشكل سليم بالإضافة لإجراء عمليةالتفتيش والفحص بأجزاء الطائرة والتأكد من سلامتها قبل الإقلاع .

مجالات عمل هندسة الطيران :

وظيفة ومسؤلية مهندس الطيران

من المجالات التي من الممكن أن يعمل فيها مهندسي الطيران أثناء عمله :

  • مراقبة الحالة الجوية والتأكد من أن الجو مناسب للطيران
  • قراءة المؤشرات والتأكد من أن جميع الأجهزة تعمل بشكل سليم
  • كتابة تقرير فني يصف فيه الحالة العامة للطائرة وأنظمتها وفحص الطائرة الخارجي
  • والتأكد من عدم وجود أي شروخ أو كسور في بدن الطائرة
  • تقدير كمية الوقود اللازمة للرحلة

أما المسميات الوظيفية فممكن أن تكون مهندس تشغيل أو مهندس صيانة أو مهندس تصنيع أو مهندس تصميم.

قد يهمك: دراسة الطيران في ماليزيا

عدد سنوات الدراسة لتخصص هندسة الطيران

بعض البلدان تعتمد نظام الفصول لدراسة مهندس طيران وغالبا يتم الدراسة لأربع سنوات دراسية كاملة، وبعض الدول تكون دراسة هندسة الطائرات بنظام الساعات حوالي 159 ساعة دراسية بإمكانك دراستهم خلال خمس سنوات دراسية.

ما شروط القبول في هندسة الطيران؟

تختلف شروط القبول من جامعة لأخرى، لكن بشكل عام هناك جامعات في الكثير من الدول تقبل بدون شروط معقدة حيث يكفي اجتيازك للثانوية بنجاح.

هل مهندس الطيران يقود الطائرة؟

مهندس الطائرات لا يمكنه قيادة الطائرة حيث أن مهمته الأساسية تتمحور حول تصميم الطائرة ومحركها وإلكترونياتها والأجزاء الأخرى فيها.

كلية هندسة طيران للبنات هل هي مناسبة؟

مهندسي الطيران بشكل عام طبيعة عملهم تشبه طبيعة عمل مهندسي الميكانيكا وحسب تقييمنا العام هذا التخصص متعب ومرهق ونرى أنه قد لا يناسب البنات.

هل يمكن دراسة هندسة طيران عسكري؟

نعم ممكن بالطبع دراسة هندسة طيران عسكري في مرحلة الماجستير بعد انهاء مرحلة البكالوريوس في الطيران بشكل عام.

قد يهمك أيضا: دراسة الطيران في تركيا كم التكلفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *